منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

"يداني": "التجديد الطلابي تشتغل على المبادرات التي تنسجم مع ميولات الطلاب"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 غشت 2017 الساعة 56 : 14


السيد "سماعيل يداني"، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي ومسؤول قسم التنظيم المركزي، يتحدث لنا في هذا الحوار حول  تقييم عمل قسم التنظيم المركزي خلال الولاية "2015-2017"، وأيضا حول المخطط الاستراتيجي للمنظمة "OREMA 2025"، وقضايا أخرى تجدونها في نص هذا الحوار..

 

حاوره: عبد المجيد عباسي

 


1- من بين التوجهات في المؤتمر الوطني السادس هناك "التوسع والانتشار"، ما مدى تقييمكم في قسم التنظيم لهذا التوجه وكيف ترون عدد أعضاء المنظمة وتوسعها في صفوف الطلاب؟

 صادق المؤتمر الوطني السادس 2015 على ست أولويات حكمت عمل المنظمة خلال الولاية الجامعية 2015/2017 كان من بينها أولوية "التوسع والانتشار"، حيث اشتغلت اللجنة التنفيذية للمنظمة ومعها كافة الفروع في الجامعة المغربية على تنزيل هذا التوجه من خلال خلق عدد كبير من المبادرات الثقافية والعلمية والدعوية والفنية التي تنسجم وميولات واهتمامات الطلبة، ثم أيضا من خلال الإبداع والتجديد في اعتماد آليات ووسائل تنزيلها خلافا لمنطق التقليد والروتينية. لكن ورغم أن هذه المبادرات عرفت إقبالا كبيرا والتفافا واسعا من طرف طلبة الجامعة المغربية. إلا أن الجهود المبذولة في مجال التوسع والانتشار لاتزال غير كافية نظرا لحجم أنشطة ومبادرات المنظمة وحاجتها إلى موارد بشرية كبيرة.


 2 - قمتم بإحداث لجينة التخطيط الاستراتيجي وعقدتم عدة لقاءات للاعداد للمخطط الاستراتيجي للمنظمة الذي أسميتموه "orema 2025"؟

نظرا لما يشكله المخطط الاستراتيجي من أهمية بالغة باعتباره الورقة الناظمة والوثيقة المرجعية لأية منظمة أو جمعية، حيث هو الموجه والمحدد لعملها خلال مدة زمنية محددة وفق توجهات ومجالات استراتيجية دقيقة تختزن تحتها أهداف ومؤشرات قابلة للقياس؛ أحدثت اللجنة التنفيذية للمنظمة هيئة مركزية (فريق التخطيط الاستراتيجي) التي اشتغلت طيلة الولاية، في أكثر من عشر لقاءات، على إعداد مشروع المخطط الاستراتيجي orema 17/25، من خلال الوقوف على نقط قوة وضعف المنظمة والفرص المتاحة لها وكذا التهديدات التي تعترضها، كما اشتغلت على تحديد التوجهات الاستراتيجية وغيرها من الأمور الأخرى، حيث سيعرض المشروع على أنظار المؤتمرين في المؤتمر الوطني السابع خلال الأيام القليلة القادمة.

 

3- ما فائدة المخطط الاستراتيجي وماذا سيضيف لعمل المنظمة؟

بطبيعة الحال واعتبارا لعدد المحطات التي مر منها هذا المشروع، فإنه سيشكل إضافة نوعية لعمل المنظمة ومنطق اشتغالها، حيث سيساهم بشكل كبير في اختيار الأنشطة والمبادرات بشكل أكثر دقة، كما سيفتح أمام القياداة المركزية المقبلة للمنظمة مجال الإبداع في المشاريع بعيدة المدى (6 سنوات).

 

4- دائما في إطار تدبير الموارد البشرية للمنظمة قمتم بإحداث هيئة تعنى بشؤون الخريجين، ما هي أهداف هذه الهيئة  وإلى ما يرمي إحداثها؟

 يسعى قسم التنظيم في إحدى مهامه الكبرى إلى السهر على التدبير المعقلن للموارد البشرية للمنظمة ابتداء من تعريف الطلبة على مشاريع المنظمة وتقريبها منهم مروورا بالعمل على تأهيل الأعضاء والمنخرطين ثم أخيرا العناية بالخربجين والحرص قدر المستطاع  على تتبع مسارهم ومساعدتهم في الاندماج في سوق الشغل، وهذا عمل شاق ومضني ويتطلب مجهودات وإمكانية كبرى، وهو ما دفع بالتفكير الجدي في صيغة تنظيمية كفيلة بهذه الأهداف ولهذا كانت فكرة منتدى تواصل الأجيال.

 

5- إلى ماذا تسعى مبادرة منتدى تواصل الأجيال الحديثة التأسيس؟

هذه المبادرة الواعدة التي سترى النور مطلع نونبر المقبل ستهدف إلى ربط و تعزيز جسور التواصل بين مئات خريجي  وقدماء العمل الطلابي من جهة كما ستسعى إلى بناء تراكم من الخبرات والتجارب الطلابية الناجحة التي مرت بالجامعة المغربية والاستفادة منها تأطيرا وتأهيلا من جهة ثانية.



11581

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



منظمة التجديد الطلابي : فرع الرباط

الجامعة الربيعية تناقش موضوع اللغة في التعليم

اليوم التعريفي للطلبة الجدد بكلية الطب

الطلبة الجدد بالكلية المتعددة التخصصات خريبكة

الرشيدية : تجديد المكتب المحلي في المؤتمر المحلي الخامس

وجدة: منظمة التجديد الطلابي في ملتقاها الشبيبي الثالث

الشعب.. هل يعرف ما يريد؟

النظام والمنظومة في حركة 20 فبراير بالمغرب

العثماني: الحركة الإسلامية أكبر من المشاركة السياسية

الشباب يريد الاصلاح

"يداني": "التجديد الطلابي تشتغل على المبادرات التي تنسجم مع ميولات الطلاب"