منظمة التجديد الطلابي تبارك للطلاب والطالبات وعموم الشعب المغربي حلول السنة الهجرية الجديدة 1438، أدخلها الله عليكم باليمن والإيمان والخير والبركات، وبمزيد من التفوق والنجاح.         سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الثاني             ذ. العدوني يكتب: التجديد الطلابي، سابع المؤتمرات بسبع تحولات !             سلسلة "وهم الإلحاد"..الجزء الأول             هذه أسماء أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة لمنظمة التجديد الطلابي             عاجل.. "أحمد الحارثي" رئيسا جديدا لمنظمة التجديد الطلابي خلفا للعدوني             ذ. العدوني : المؤتمر محطة تصديق لما نؤمن به من ديموقراطية داخلية             تصريح "زينب السدراتي" المشرفة على القافلة الطبية الوطنية بمنطقة الجرف             جينيريك.. قافلة الوفاء الطبية الوطنية لمنطقة الجرف            على هامش المنتدى            

"العدوني": التجديد الطلابي ستظل مدرسة للتربية على قيم المعرفة والسؤال ومشعلا للكفاح من أجل الكرامة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 غشت 2017 الساعة 43 : 11


السيد "رشيد العدوني"، رئيس منظمة التجديد الطلابي، يتحدث لنا في هذا الحوار حول  تقييم عمل المنظمة خلال الولاية "2015-2017"، وأيضا السياقات التي ينعقد فيها المؤتمر الوطني السابع للمنظمة، وقضايا أخرى تجدونها في نص هذا الحوار..


حاوره: عبد المجيد عباسي - أوريما


1- ما هي السياقات التي ينعقد فيها المؤتمر الوطني السابع للمنظمة وموقع المؤتمر في مستجدات الواقع الجامعي والوطني والدولي؟

بسم الله الرحمان الرحيم والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

المؤتمر الوطني السابع محطة طلابية مميزة تنضاف للرصيد النضالي والديمقرطي للحركة الطلابية المغربية، وكما جرت العادة يشكل المؤتمر مناسبة للتفاعل مع السياقات الجارية، سواء على المستوى الجامعي او الوطني او الدولي. فإذا كانت الجامعة المغربية ومعها التعليم المغربي لازال في قاعة انتظار للإصلاح المأمول نتيجة تراكم الإخفاقات المتتالية على المنظومة وإعادة تكرار الأخطاء المنهجية في إقرار الإصلاحات و غياب التقييم الحقيقي  فإن السياق الوطني يتميز  بتعثر مسار البناء الديمقراطي  واستعادة السلطوية للمبادرة وسعيها الحثيث لإغلاق قوس الإصلاح والعودة للممارسات القديمة ، في حين يتميز السياق الدولي باستمرار التوتر في العالم أجمع بفعل احتدام الصراع بين القوى الكبرى على  المستوى الإقتصادي والسياسي  تؤدي ضريبة هذا الصراع بالدرجة الأولى شعوب العالم الثالث وفي مقدمتها ما تعيشه شعوب أمتنا من تدمير وتقسيم وحروب وما لذلك من تأثير على القضية الإنسانية والعربية الاسلامية الأولى قضية فلسطين ومقاومته المستمرة للكيان الصهيوني وسياسته الإجرامية.

كل هذه القضايا بمختلف تفاصيلها ستكون محط نقاش وتداول بين المؤتمرين والمؤتمرات وسيصدر المؤتمر وثيقة جديدة بعنوان مواقف واختيارت بعد مدارسة تقرير رصدي لمختلف التحولات الجارية والوقوف عند أزيد من 20 وثيقة ( تقارير ومذكرات ودراسات).

 

2- على ذكر هذه الوثيقة ما هي القضايا التي سيتاقشها المؤتمر السابع ؟

إلى جانب وثيقة " المواقف والاختيارات" من المرتقب أن يناقش المؤتمر عدة اوراق وسيتخذ بخصوصها عدد من القرارات والملتمسات للجهات المعنية ، فإضافة إلى مناقشة الوضع العام للمنظمة وتقييم أدائها في الولاية المنتهية وصياغة التوصيات الضرورية للمرحلة المقبلة، سيناقش المؤتمر قضية الوحدة الوطنية والدور المطلوب من الطلبة، ويناقش ايضا أحد الأسئلة المحورية المرتبط بالجامعة وهو سؤال التشغيل وعلاقته بالتعليم، وأيضا ستخصص ورشة لمدارسة المعركة الوطنية لمواجهة الفساد الإداري والمالي بالجامعة المغربية، وستناقش ورشة أخرى المنظمة وسؤال الإنفتاح.

ولعل من أهم الاوراق التي سيناقشها المؤتمر السابع هي وثيقة المخطط الاستراتيجي 2017-2025 الذي كان من مقررات المؤتمر السادس. هذه الوثيقة ستعيد صياغة رؤية المنظمة ورسالتها ومجالات عملها وتوجهاتها الاستراتيجية وتأتي بناء على التراكم المحقق منذ 14 سنة من العمل والإبداع والتجديد.


3- طيب ما هو تقييمكم لعمل المنظمة منذ تأسيسها لليوم وخاصة أنكم كنتم ضمن قيادتها لمدة 10 سنوات منها أربع سنوات في رئاستها؟

منذ ظهور العمل الطلابي الإسلامي الاصلاحي بالجامعة بمهتلف التعبيرات التنظيمية والفصائلية ( الطلبة التجديديون، فعاليات طلابية، طلبة الوحدة والتواصل) كان التجديد هو الميزة الأساسية له، لذلك تأسيس المنظمة لم يكن بداية اكتشاف الحاجة للتجديد بل هو حلقة من حلقات التجديد هذا  العمل الطلابي ... لكن يمكن القول ان تأسيس المنظمة كان هو الحلقة الأهم، نظر لما تحقق من طفرة نوعية في عملها سواء من حيث الانتقال بالعمل الطلابي إلى موقع الوضوح والمسؤولية القانونية والسياسية، أو على مستوى التجديد في التصورات وإثارة الأسئلة الفكرية المقلقة بالنسبة للمجتمع أو على مستوى إطلاق المبادرات النوعية التي أصبحت مهيكلة لعملها وتستجيب من خلالها لمختلف الحاجيات الطلابية سواء العلمية او الثقافية او الاجتماعية.

كما تبدو مساهمة المنظمة واضحة في مسار الدفاع عن الجامعة سواء من خلال المعارك النقابية التي انخرطت فيها مركزيا او محليا على مستوى المواقع الجامعية ، أو من خلال الترافع المدني وإيصال صوت ومطالب الطلبة للمؤسسات الرسمية وقد تحققت على إثر ذلك عدد من المطالب سواء على مستوى الزيادة في المنحة او اقرار نظام التغطية الصحية او  تسجيل المطرودين او بعض المطالب الجزئية والمحلية .

كما قامت المنظمة بدور متميز من موقعها ضمن الحركة الشبابية بالانخراط في معركة النضال الديمقراطي سواء قبل 2011 أو أثناءها وبعدها ولعل اخرها إطلاق نداء الوفاق التاريخي من أجل الديمقراطية.

وغيرها مما تحقق من إنجازات داخلية او خارجية من خلال الدفاع عن القضايا الحيوية للمغرب في الفضاءات الدولية التي تحضرها وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية، إضافة لفتح علاقات متميزة على المستوى العربي الاسلامي او الافريقي او العالمي ولعل من اهم الإنجازات إسهام المنظمة في تأسيس الإتحاد الطلابي المغاربي.

يمكن القول بجملة ان المنظمة جعلت من شعار "التجديد الشامل للعمل الطلابي" شعارا حيا وواقعا ملموسا ، ومازل المنتظر من هذه المنظمة ان تعطي وتبدع أكثر خاصة في ظل تزايد اعداد الطلبة وحاجياتهم المختلفة.

 

4- ما هي الرسائل التي تود تبليغها لأعضاء المنظمة وانت على مشارف توديع المنظمة؟

ما أود تبليغه هو شعوري بالاعتزاز والفخر بكل المناضلين والمناضلات الذي اشتغلنا معهم سواء أعضاء اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني او  عموم اعضاء المنظمة، الذين لم تجمعني معهم فقط لقاءات واجتماعات وأنشطة، بل جمعتني بهم حرارة الأخوة الصادقة والمحبة الخالصة، شاركنا معهم قطعة من حياتنا من أفضل الفترات في حياتي .  فكل الوفاء والتقدير  والشكر مع الاعتذار لهم ولهن جميعا ولن ننساهم ولن ننسى قضاياهم وهمومهم ودموعهم وفرحهم وتضحياتهم مثلما لن ننسى شهيد الحركة الطلابية عبد الرحيم حسناوي عليه رحمة الله.

وستظل الحركة الطلابية ومنظمة التجديد الطلابي مدرسة حقيقية للتربية على القيم للتربية المعرفة والسؤال، وستظل حاملة لمشعل الكفاح من أجل الكرامة.



3916

0




 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإدمان على الأنترنيت يؤدي إلى العزلة وتغير المزاج وانقطاع العلاقة الأسرية

منظمة التجديد الطلابي تنظم مهرجانا خطابيا

الملتقى الداخلي لفرع تطوان يحشد مناضليه لاستضافة المنتدى الطلابي

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الوطني للحوار والابداع الطلابي

التجديد الطلابي تنظم مهرجان

المنظمة ببني ملال تنتفض للأقصى وتندد بقرارات الصهاينة

فرع أكادير ينظم أمسية فنية ناجحة تتويجا لأنشطته خلال هذا الموسم

فرع تطوان بيان ضد التحرش الجنسي بالطالبات

المبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان تتضامن مع أسطول الحرية

وقفة بمكناس تندد بالعدوان الهمجي وتحيي أبطال الحرية

"العدوني": التجديد الطلابي ستظل مدرسة للتربية على قيم المعرفة والسؤال ومشعلا للكفاح من أجل الكرامة