صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

بيان الدخول الجامعي 2020/2021

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان الدخول الجامعي

2020/2021

تعيش الجامعة المغربية اليوم وضعية استثنائية جراء ما تشهده بلادنا –و العالم- من استمرار تدهور  الحالة الوبائية إثر تفشي فيروس كورونا، و ما صاحب ذلك من تحولات اجتماعية ، و اقتصادية وسياسية فرضت على بلادنا تحديات كبيرة تستدعي جهودا مضاعفة لمواجهتها باتخاذ قرارات مسؤولة  من أجل حماية الشعب المغربي -و فئة الطلاب على الخصوص- من تداعيات هاته الأزمة .

و مع بداية الموسم الجامعي ، و انطلاقا من واجبها في خدمة الجامعة و الدفاع عن حقوق الطلاب وكرامتهم ، عملت منظمة التجديد الطلابي على تنظيم محطة استقبال الطالب الجديد –على غرار كل سنة- في عدد من الفروع الجامعية ، مستثمرة في ذلك الإمكانات المتاحة في ظل الظرفية الراهنة ، و قد استطاع مناضلو المنظمة مواكبة عملية تسجيل الطلبة الجدد و التواصل معهم لإرشادهم و توجيههم و تذليل الصعوبات التي واجهتهم ، كما تم تسجيل عدد من الملاحظات حول الظروف والإشكالات التي صاحبت عملية  الدخول الجامعي لهذا الموسم (2020/2021) أبرزها :

1- التأخر في الإعلان عن المنهجية المعتمدة لتدبير الموسم الجامعي بمختلف مؤسسات التعليم العالي العمومي ، ناهيك عن الضعف الكبير في التواصل و تمكين الطلبة و الرأي العام من المعلومة ، في مقابل الإعلان عن مواعيد مسبقة لاستئناف الدراسة في عدد من المدارس و الجامعات الخاصة التي اجتاز طلبتها امتحانات الدورة الربيعية في وقتها دون تأجيل، وهو ما يدعو إلى التساؤل عن حقيقة حرص الوزارة على ترسيخ مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين عموم الطلبة

2- حرمان عدد كبير من الطلبة من ولوج بعض الشعب ( شعبة الرياضيات في بعض كليات العلوم ، شعبة الانجليزية بالجديدة ، الطلبة الحاملون لباكالوريا حرة ، الطلبة الحاملون لبكالوريا ما قبل 2020…. ) من خلال اعتماد عملية الانتقاء، في خطوة غير مسبوقة تتنافى و طبيعة الكليات ذات الاستقطاب المفتوح وتتعارض مع دعوى الوزارة بالسعي لتوفير مقعد بيداغوجي لكل حامل لشهادة البكالوريا وفق اختياراته ورغباته و مشروعه الشخصي

3- حرمان العديد من الطلبة من التسجيل ببعض الكليات ذات الاستقطاب الوطني (حرمان طلبة جهة درعة تافيلالت من التسجيل في كلية الشريعة بفاس بحجة مراعاة التوزيع الجغرافي  )

4-فرض رسوم التسجيل في بعض المؤسسات الجامعية ( الرباط، الدار البيضاء ) في محاولة للزحف على مبدأ مجانية التعليم الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال التفريط فيه كمكتسب تاريخي لأبناء الشعب المغربي

5- اعتماد التدريس عن بعد في بعض المؤسسات التي يتطلب التكوين فيها الالتزام الحضوري ( كليات العلوم ، كليات الطب و الصيدلة ، مدارس المهندسين …) ، الأمر الذي يهدد جودة التكوين بهذه المؤسسات ، ناهيك عن صعوبة التدريس عن بعد للعديد من الطلبة الذين لا يتوفرون على الإمكانيات اللوجستية (و هو ما سبق أن نبهنا عليه في بيانات سابقة )، في المقابل اعتمدت مؤسسات أخرى نظام التناوب (حضوري/ عن بعد) بطريقة ملتبسة ودون الاحتكام إلى منطق واضح ( لم يتم الاحتكام إلى طبيعة المادة و إمكانية تدريسها عن بعد )

6- تأخر صرف المنحة الجامعية في ظل هاته الظروف التي تستوجب-أكثر من أي وقت آخر- تحسين شروط التحصيل العلمي للطالب المغربي ، وفي مقدمة ذلك تمتيعه من حقه في منحة تضمن كرامته و تساعده على التعلم ،و التي نسجل –بكل أسف- حرمان عدد كبير من الطلبة منها ( طلبة الإجازة الحاصلين على بكالوريا دون 2015- عدم التجاوب مع عدد كبير من الطلبة الذين طالبوا بإعادة النظر في وضعية منحهم الجامعية ممن تم استثناؤهم من عملية المراجعة التي قامت بها الوزارة دون تبرير لهذا الاستثناء  )

7- استمرار إغلاق الداخليات و الأحياء الجامعية ، وغياب رؤية واضحة لإعادة فتحها ، مع صعوبة الكراء في ظل الوضع الراهن، ذلك أن الغالب الأعم من الطلبة لا يسمح وضعهم الاجتماعي بتسديد سومة الكراء ، و إننا إذ نقدر صعوبة فتح الأحياء الجامعية في ظل الظروف الصحية التي تعيشها بلادنا مع تفشي الوباء و ازدياد عدد الإصابات إلا أنه في المقابل ندعو الجهات الوصية إلى إيجاد حلول تراعي ظروف الطلبة المادية ، مع الحرص على احترام التدابير الوقائية ، خصوصا و أن عددا كبيرا من الطلبة الذين استأنفوا الدراسة لا يجدون غرفا تؤويهم (طلبة الأقسام التحضيرية على سبيل المثال) ، في مقابل ذلك نجد أن الأحياء الجامعية الخاصة فتحت أبوابها في وجه قاطنيها، وهذا يدعونا للتساؤل عن المعايير التي تعتمدها الجهات الوصية في السماح لأحياء القطاع الخاص باستقبال الطلبة خلال الفترة الراهنة في حين يضطر طلبة آخرون إلى الاكتراء في ظل استمرار إغلاق الأحياء الجامعية العمومية ؟

8 – التخبط في الإعلان عن مباريات ولوج سلكي الماستر و الدكتوراه ، حيث أن عددا من الماسترات و مراكز الدكتوراه أعلنت عن فتح أبواب التسجيل حتى قبل حصول الكثير من الطلبة على شواهد النجاح (في الإجازة و الماستر ) رغم أن الوزارة الوصية راسلت رؤساء الجامعات من أجل اعتماد جدولة زمنية مناسبة لجميع الطلبة لاجتياز المباريات ، بالإضافة إلى اعتماد صيغة استثنائية سيتم من خلالها الاقتصار من أجل انتقاء الطلبة على دراسة الملفات وإجراء مقابلة شفوية عن بعد “إذا اقتضى الأمر ذلك” دون إجراء للاختبارات الكتابية (حسب المذكرة الوزارية رقم 10/ 482 بتاريخ 29 شتنبر 2020 ) ما يعني حرمان عدد كبير من الطلبة الذين تتحقق فيهم شروط الكفاءة ، و هو ما يعد إخلالا بمبدأ الإنصاف و تكافؤ الفرص .

9- الاستمرار في غلق باب الحوار أمام الطلبة ومنظماتهم وإقصائهم من المساهمة في تدبير و اتخاذ القرار الجامعي  باعتبارهم المعني الأول بهذه القرارات التي تتخذ في شأن مصيرهم

انطلاقا من كل ما ذكرناه ، من إشكالات تدبيرية ،و بيداغوجية و مادية ، و انسجاما و دورنا المبدئي في النضال من أجل جامعة المعرفة و الدفاع عن كرامة الطالب المغربي نؤكد للرأي العام الطلابي و الوطني ما يلي :

1- استنكارنا للتخبط و الارتجالية التي تطبع عددا من قرارات الوزارة الوصية و للإقصاء المتكرر للمكاتب و الهيئات و المنظمات الطلابية من المساهمة في اتخاذ القرار.

2-مطالبتنا الوزارة الوصية بالتسريع في صرف المنحة الأولى المتعلقة بطلبة الإجازة ، والماستر و الدكتوراه و تسوية وضعية الطلبة المستحقين المحرومين من المنحة ، مع تجديد مطالبتنا بتعميم المنحة والرفع من قيمتها .

3- مطالبتنا الوزارة الوصية إلى اعتماد الصيغ الأنسب في التدريس بما يضمن للمتمدرسين حقهم في تكوين بيداغوجي جيد و يراعي وضعيتهم الاجتماعية

4 – دعوتنا للإدارات الجامعية إلى التعجيل بإصدار شواهد الإجازة و الماستر ، مع تحديد وقت زمني معقول للتسجيل و اجتياز مباريات سلكي الماستر و الدكتوراه بالكيفية التي تضمن تكافؤ الفرص بين جميع المتبارين تحقيقا لشرطي الكفاءة و النزاهة .

5- نضالنا الدائم من أجل الجامعة  العمومية، ورفضنا المطلق لما تقوم به بعض الإدارات الجامعية من فرض لرسوم التسجيل، واعتبار مجانية التعليم حقا ثابتا لجميع المغاربة لا يمكن التنازل عليه

6- دعمنا اللامشروط للطلبة المهندسين في معركتهم العادلة والمشروعة من أجل جودة التكوين الهندسي بالمغرب تحت لواء التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين .

7- تضامننا و دعمنا المتجدد للطلبة المطرودين من كلية العلوم بأكادير و الذين لا زالوا يخوضون اعتصامهم المفتوح ضد قرار عميد الكلية القاضي بفصلهم.

 

عاشت الحركة الطلابية صامدة و مناضلة

عاشت منظمة التجديد الطلابي حركة طلابية خادمة للمعرفة والكرامة

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: