صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

بيريش: “ملتقى طلبة الدكتوراه كان فرصة لالتقاء الطلبة الباحثين وتبادل التجارب والتعرف على مؤسسات علمية بحثية داخل المغرب وخارجه”

بشرى بيريش- مديرة الدورة الخامسة من الملتقى الوطني لطلبة الدكتوراه

ما أبرز محاور دورة هذه السنة من الملتقى الوطني لطلبة الدكتوراه؟

عرف الملتقى الوطني لطلبة الدكتوراه في دورته الخامسة ثمانية محاور، أبرزها كانت مهتمة بأهمية التواصل العلمي، من مقالات، مشاركات شفوية في الملتقيات، وكذا كيفية بناء قاعدة معطيات خاصة ببحث الدكتوراه أو ما يسمى بrevue de littérature.

من هم أهم ضيوف الملتقى؟

استضاف الملتقى هاته السنة تقريبا 14 محاضر ومحاضرة من المغرب وخارجه. أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر، الاستاذ عبد المجيد السليماني، مدير مركز الدكتوراه بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، الاستاذ رشيد الفاطمي، مدير مركز الدكتوراه بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير، الاستاذ حسن الكاز، من جامعة هانيانغ بكوريا الجنوبية، الاستاذة أسية اسرير، من مركز الأبحاث الخاص بدراسة السرطان بتولوز في فرنسا، الباحثة المهندسة لطيفة اواطاهر من المانيا، وكذلك الاستاذ جواد الخراز من فرنسا، والباحثة الفلسطينية رنا دجاني من الولايات المتحدة الامريكية.

إضافة الى حضور الاستاذ زين الدين عبد الله من كلية العلوم بالجديدة، الاستاذ النويطي عبد الرحيم من المعهد العلمي بالرباط، الدكتورة نزهة مجاد من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والاستاذ بلمكي نبيل من جامعة مولاي اسماعيل بمكناس.
عرفت هاته الدورة ايضا مشاركة مؤسستين مهتمتين بالتعريف بالمنح، منحة Fulbright وErasmus +.

كيف كان تفاعل المشاركين والمتقدمين للمشاركة في الملتقى؟

عرفت هاته الدورة تفاعلا منقطع النظير على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، فقد توصلنا بتسجيل أكثر من 1800 مشارك ومشاكة.

ماذا عن الشركاء؟

هذه السنة لدينا خمسة شركاء من مختلف المؤسسات الجامعية والجمعيات المهتمة بالتبادل الثقافي بأمريكا والاتحاد الأوروبي. كل المؤسسات استقبلت طلبنا بالايجاب.

هل أثر تنظيم الملتقى عن بعد على تنزيل محاوره وفقراته ؟

نعم أثر بشكل ايجابي جدا، لان عرض كل المحاور عبر زووم و عبر البث الحي على الفيسبوك مكّن من وصول الملتقى الوطني لطلبة الدكتوراه الى عدد كبير من الباحثين.

ما أبرز مخرجات الملتقى؟ وهل هناك أي خطط مستقبلية لهذه الدورة ولمشاركيها؟

خط الملتقى الوطني لطلبة الدكتوراه خطاه الواثقة في طريقه الخاص في مجال التكوينات للباحثين، ولا بد أن يستمر في هذا المنوال. الملتقى كان فرصة ليلتقي الطلبة الباحثون مع طلبة اخرين في تخصصاتهم ويتبادلوا التجارب والمعارف كذلك، كان فرصة أيضا للتعرف على مؤسسات علمية بحثية داخل وخارج المملكة.

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: