صوت الجامعة المغربية

الدورة 11 لأكاديمية أطر الغد..برنامج متنوع بانتظار المشاركين

تعتزم منظمة التجديد الطلابي تنظيم الدورة الحادية عشرة لأكاديمية أطر الغد في الفترة ما بين 04 و14 من غشت الجاري بالرباط.

وتعتبر الأكاديمية فرصة لتنزيل برنامج متكامل طيلة عشرة أيام يستفيد منه أكثر من 120 مشاركا ومشاركة ممن تم انتقاؤهم للمشاركة..

ويعد برنامج الأكاديمية محاولة لتنزيل وتقريب أربعة مفاهيم أساسية، تعتبرها مؤسسة الأكاديمية مفاتيح كبرى ملحاحة يحتاجها أطر الغد  لفهم الواقع والتأثير  فيه، وهي السلطة والثروة والقيم والمعرفة.

ولمقاربة هذه المجالات الكبرى يتضمن برنامج الأكاديمية سلسلة من المحاضرات والندوات الهادفة لتقريب مفاهيم وخلق نقاش حول مواضيع تندرج ضمن هذه المجالات الأربعة.

ففي الجانب المتعلق بالقيم تمت برمجة محاضرة من تقديم الأستاذ فيصل الامين البقالي، بعنوان “اللغة ودورها في البناء الحضاري” ، وفي جانب الثروة تمت برمجة ندوة يؤطرها كل من الأستاذ طلال الحلو والدكتور عمر الكتاني، تحت عنوان “نحو فهم أعمق للنظام الاقتصادي العالمي” ، بينما في مجال السلطة تمت برمجة ندوتين مركزيتين الأولى بعنوان ” فكرة الدولة ” من تأطير الأستاذ اسماعيل حمودي، والثانية تحت عنوان “الإصلاح وإشكالية النخب” من تأطير الأساتذ مولاي اسماعيل العلوي وعبد العزيز أفتاتي وعبد الصمد بلكبير.

وقد تم استحداث مجال جديد في المجالات الكبرى لبرنامج الأكاديمية، وهو مجال المعرفة، وذلك ببرمجة محاضرتين الأولى بعنوان “قوة المعرفة: رحلة إلى نماذج آسيوية ناهضة” يؤطرها أستاذ العلاقات الدولية بأبو ظبي الدكتور سعيد الصديقي، والثانية بعنوان “الثورة الرقمية وتأثيراتها على الفرد والمجتمع” يؤطرها الأستاذ مصطفى الخلفي.

كما يضم برنامج الأكاديمية طيلة أيامها  محاور صباحية تمثل مجالات للحديث عن مفاهيم و قيم مركزية، من أبرز عناوين هذه المحاور الصباحية: بين مكانة الأشخاص وقدسية المبادئ، أوكلما اشتهيت اشتريت، وفيك انطوى العالم الأكبر، حتى الملائكة تسأل: رحلة البحث عن الله، عبادة التأمل، التدين السائل…

ويتخلل البرنامج أيضا مسابقات أخرى ذات طابع مهاراتي، كالمناظرة والخطابة والمشاريع واللعبة سياسية…

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: