صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

ايشن : “استقبال الطالب هي محطة مهمة في عمل المنظمة تسعى لتقديم خدمات مباشرة للطلبة الجدد”

  • حدثنا عن عملية استقبال الطالب الجديد

تعتبر عملية استقبال الطالب الجديد من أكثر أنشطة منظمة التجديد الطلابي تميزا، دأبت على تنظيمها مطلع كل موسم جامعي لاعتبارات عدة، أولها تلك المرتبطة بقيمة خدمة الناس والتي جاءت في الحث عليها أحاديثُ كثيرة نذكرُ منها قوله صلى الله عليه وسلم: (من يسَّرَ على معسرٍ، يسَّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ, واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه) وثانيها كون خدمة الطلبة في صلب اهتمامات منظمة التجديد الطلابي ومن أولويات قسم النضال فيها بشكل خاص. أضف إلى ذلك أن هاته المحطة تعتبر من أهم محطات التوجيه الجامعي والخدمة الاجتماعية، كما أنها تعتبر فرصة للتعريف بالمنظمة لدى الطلبة الجدد والاحتكاك بطلبة الجامعة عموما ومقاربة الإشكالات التي يعانون منها مع العمل على حلها بالطرق النضالية المناسبة وكذا الترافع المدني حول مختلف القضايا الجامعية.

  • ما هي الخدمات التي تقدمها منظمة التجديد الطلابي من خلال هذه العملية ؟

الخدمات التي تقدمها منظمة التجديد الطلابي من خلال هذه العملية تتركز بدرجة أولى في العمل الميداني المتمثل في الإرشادات والتوجيهات والمساعدة في إعداد ملف التسجيل وكذلك تقديم نصائح للطلبة الجدد، نظرا لضعف الجانب التوجيهي في السلك الثانوي. كما نقدم مجموعة من الخدمات على المستوى الإعلامي من إخباريات وإعلانات مساهمة في تسهيل التواصل بين الكليات وعموم الطلبة, بالإضافة إلى خوض معارك نقابية دفاعا عن حق بعض الفئات في التسجيل (الباكالوريا القديمة …).

  •  ما الهدف من تنظيم عملية استقبال الطالب الجديد ؟

الهدف الأساسي من تنظيم عملية استقبال الطالب هو خدمة الطالب المغربي عبر توجيهه حول المسالك الدراسية المتاحة بالجامعة وتيسير عملية التسجيل الجامعي في المؤسسات التعليمية، والمساهمة في إدماج الطالب في جو الجامعة من أجل الشروع في متابعة الدراسة في جو يساعده أساسا على التميز في دراسته، العمل على حل الإشكالات العالقة، من خلال التواصل مع إدارات المؤسسات الجامعية حول إشكالات الدخول الجامعي، كذلك التعريف بمنظمة التجديد الطلابي في صفوف الطلبة الجدد، مع توفير مجموعة من الخدمات الاجتماعية لعدد مهم من الطلبة (توفير الكراء، المساعدة الاجتماعية … الخ)، وأخيرا توفير جو من النقاش الداخلي الذي يجب أن تتميز به الجامعات المغربية.

  •  ما هي السياقات التي يأتي فيها تنزيل عملية استقبال الطالب الجديد لهذه السنة ؟

لكل موسم دراسي سياقاته الخاصة طبعا، وهذا الموسم يعتبر استثنائيا، بحيث في السنوات الأخيرة لطالما نفتتح موسمنا الدراسي بتداعيات وباء كورونا التي يعرفها الجميع والإجراءات الوقائية… ولله الحمد هذه السنة نفتتح الموسم الجامعي بحماسية كبيرة للعودة إلى المدرجات الدراسية وساحات الكليات من أجل استئناف النقاشات الراهنة على كل المستويات إيمانا منا أن دور الطالب أساسي في مسلسل التنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما نسجل في منظمة التجديد الطلابي عشوائية السياسات التي تعمل بها الوزارة الوصية على القطاع، من عدم ممارسة الرقابة الجيدة على إدارات الجامعات والمؤسسات الذي جعلهم يفرضون رسوم التسجيل على الطلبة في مختلف الكليات، ضربا منهم في مبدأ مجانية التعليم.

  •  رسالتكم للطلبة الجدد

الرسالة التي نوجهها للطلبة الجدد تتركز في أمرين أساسيين أولهما: من الواجب عليهم الالتزام بمتابعة دراستهم بالشكل المطلوب، وعدم الاستهانة بأي تخصص دراسي أو شعبة معينة. وتحمل كامل المسؤولية في بناء مسارهم الدراسي. ثانيا استكمالا لمسارهم الدراسي من الضروري اندماجهم في أنشطة موازية داخل مؤسساتهم نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأنشطة في بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته الشخصية، وتأهيله لمساعدة طلبة آخرين.

 

صلاح الدين ايشن

مسؤول عملية استقبال الطالب الجديد للموسم الجامعي 2022 – 2023

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: