صوت الجامعة المغربية

التجديد الطلابي تدين مقتل أحد الطلبة بجامعة بن زهر بأكادير

أدانت منظمة التجديد الطلابي جريمة القتل التي تعرض لها أحد طلبة جامعة بن زهر بأكادير على خلفية مواجهات بين فصيلين طلابيين، وذلك على لسان رئيسها أحمد الحارثي في حوار تم نشره سابقا على موقع المنظمة.

وقال الحارثي جوابا على سؤال موقف المنظمة من مقتل الطالب “لا يمكن للعنف داخل الحرم الجامعي إلا أن يكون مدانا، فما بالك إذا أدى هذا العنف إلى وفاة طالب جامعي، إن الأمر مستنكر بشدة ويتنافى مع طبيعة الفضاء الجامعي، الذي ينبغي أن يكون فضاء للحوار والسلم وتلاقح الثقافات والأفكار”.

وأضاف ذات المتحدث أن “العنف بالجامعة المغربية يبدأ إيديولوجيا لكنه ينتهي إلى مآسي إنسانية، ما ذنب أسرة طالب توجه للتحصيل العلمي فوجد نفسه مقتولا؟ أو يجد نفسه سجينا على خلفية جريمة قتل؟”. معتبرا الأمر خطيرا ومؤشرا على “أننا دخلنا في مسلسل انتقام تقتل مني اليوم وأقتل منك غدا، والمسؤولون يتفرجون، كأن الأمر لا يغدو أن يكون إلا تدبيرا للأزمة لا سعيا لاستئصالها”.

وحمل رئيس المنظمة المسؤولية للدولة لعدم إقدامها على تفكيك خلايا الإرهاب داخل الجامعة المغربية، معتبرا استمرار العنف إلى اليوم بالفضاء الجامعي وصمة عار في جبين الدولة المغربية. مضيفا أن “الرهان على  تمزيق الجسم الطلابي باستمرار العنف بالجامعة المغربية لا يتناسب مع قيم الديمقراطية والسلم والأمن داخل الفضاء الجامعي ويعمق أزمة التعليم ببلادنا”.

وفي معرض جوابه عن سؤال الإجراءات الكفيلة بالحد من الظاهرة دعا الحارثي المكونات الطلابية إلى توقيع ميثاق شرف لنبذ العنف بالجامعة المغربية، مشيرا إلى بعض الجهات السياسية التي تسثمر في العنف بالجامعة المغربية من خلال توفير الغطاء السياسي والحقوقي للمتورطين في العنف، وداعيا الوزارة الوصية إلى الدخول في إصلاحات هيكلية حقيقية للنهوض بالجامعة المغربية.

اقرأ أيضا: المظمة تراسل هيئات حكومية لتحقيق السلم بجامعة بن زهر بأكادير

وكانت المنظمة قد وجهت مراسلة إلى كل من كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العملي والوزارة المنتدبة المكلفة بحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والنيابة العامة من أجل التدخل العاجل لتحقيق الأمن والسلم ببعض المؤسسات الجامعية بأكادير، إثر أحداث العنف التي نشبت بين فصيلين راح ضحيتها أحد الطلبة يوم السبت 19 ماي 2018.

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: