صوت الجامعة المغربية

الغزالي: “الرهان اليوم يقع على الطلبة لإحداث انتقال ديمقراطي”

 

قال الأستاذ الجامعي محمد الغزالي إن رهان إحداث انتقال ديمقراطي اليوم يقع على عاتق الطلبة من موقعهم داخل الجامعة وخارجها، موضحا أن تحرر الطلبة من أي مسؤوليات في المرحلة الجامعية يُخوّل لهم القيام بهذه العملية.

وأضاف المتحدث خلال مداخلته في ندوة “الجامعة والانتقال الديمقراطي”، في إطار فعاليات اليوم السادس من المنتدى الوطني 20 للحوار والإبداع الطلابي، أن الطلبة غير مرتبطين بمسؤوليات تقيدهم، خلافا عن القيادات الجامعية التي تكون محكومة بقوانين وأنظمة تضعها الدولة.

وأكد المتدخل إلى جانب كل من رشيد العدوني وسلمان بونعمان، على أن الجامعة لم تنج من سطو وتغلغل تسلط الدولة، موضحا أن ذلك يتجلى من خلال تدخل أجهزة الأمن في إعطاء موافقاتها على تعيينات العمداء ورؤساء الجامعات، إضافة إلى مراقبة أنشطة الطلبة وحضر بعضها، واستخدام بعض الأساتذة كخبراء ومحللين للحديث بلسان هذه الأنظمة، إلى جانب إفراغ المواد والمقررات التي من شأنها بناء شخصية ناقدة وواعية من مضمونها.

من جهة أخرى، اعتبر الغزالي أن النفَس النفعي قصير النظر للاقتصاد طغى على المهام الأساسية للتعليم العالي، إذ أنه -حسب رأيه- يُلزم الجامعة بتدريس مواد معينة وإغفال أخرى، ويركز على أهمية التعليم الجامعي في تحقيق نمو اقتصادي كبير وإعداد الطلبة لسوق الشغل.

وأشار نائب عميد كلية الحقوق بسلا، في سياق حديثه عن المسؤولية المدنية للجامعة، إلى أن المهام الرئيسية لهذه الأخيرة تتمثل في إنتاج المعرفة وتوسيع دائرة الفهم والإدراك في مجالات العلوم الحقة والعلوم الاجتماعية، إلى جانب تقوية النزعة النقدية والتفكير العقلاني في مقابل “مكننة التفكير”.

وأكد الغزالي على أن الجامعة تساهم في تدعيم وتهييء المناخ المناسب للانتقال الديمقراطي، مبرزا تمثلات هذا التدعيم في المساهمة في تعزيز الطبقة الوسطى وتكوين مواطنين ناقدين وعقلانيين، إلى جانب القدرة على التنبؤ والاستشراف بمعيقات الديمقراطية.

 

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: