صوت الجامعة المغربية

بنزكرية يناقش الجيوسياسة في الدورة 12 لأكاديمية أطر الغد

شهدت فعاليات اليوم الرابع من أكاديمية أطر الغد في دورتها الثانية عشرة، حضور الدكتور إسماعيل بنزكرية، الباحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، في إطار ندوة بعنوان “الجيوسياسة”،والتي أقيمت بالمدرج الكبير بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط، وقدحاول فيها بنزكرية تقديم شرح مبسط للمفهوم، وذلك من خلال اعتماده على عدة أمثلة من أرض الواقع.

فالجيوسياسة حسب بنزكرية هي التحول من الجغرافيا إلى القرارات السياسية، حيث اعتبر أن بين هذين المفهومين علاقة مباشرة والتي لها دور مهم في تحديد مصير الدول. ويرى كذلك بأن فهم مفهوم الجيوسياسة يتطلب خلفية وأرضية معرفية مسبقة وحدا أدنى من الاطلاع على الجغرافيا، العلوم السياسية، والعلاقات العامة.

ونظرا لأن هذا المفهوم مهم، فإن المجتمعات المتقدمة حسب الباحث تهتم بشكل كبير بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، لهذا أكد بضرورة تخصيص ورشات في المغرب والتي تكون عبارة عن مداخل للعلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضا: بها “قرارات الآخر تؤثر على الجميع، وهذه من نتائج الجيوسياسة”

وأردف إسماعيل بنزكرية بأن أول انعكاس للجيوسياسةقد جاء مع ظهور الإمبراطوريات، وبأنها ترتكز على ثلاثة مرتكزات تتمثل فيما يلي: القارة العالمية، الصراع بين اليابس والمائي والذي يحدد حسب قوله طبيعة نظام الدولة، وسياسة الاحتواء والاحتلال.

وتحدث بنزكرية خلال مداخلته كذلك عن الاستبداد في العالم العربي والذي اعتبره قد فرض من طرف القوى العالمية الكبرى، وهذا الاستبداد يتخذثلاثة أشكال: أولا، الأنظمة السياسية الاستبدادية، ثانيا، التبعية الاقتصادية؛ فرغم أن البلدان العربية حسب الدكتور غنية بالمصادر الطبيعية إلا أنها غير متحكمة فيها، ثالثا، جعل هذه البقعة من العالم (العالم العربي) عبارة عن بقعة توتر.

ويذكر بأنه قد حضر هذه المحاضرة إلى جانب الدكتور إسماعيل بنزكرية المحامي الأمين باها الباحث في المستقبليات.

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: