صوت الجامعة المغربية

خليفة ويايموت يؤطران ندوة “تشكلات الدولة في المغرب” بأكاديمية أطر الغد

شارك كل من مولاي امحمد خليفة، القيادي في حزب الاستقلال، والدكتور والباحث في العلوم السياسية خالد يايموت في ندوة بعنوان “تشكلات الدولة في المغرب”، والتي أقيمت في إطار فعاليات اليوم ما قبل الأخير من أكاديمية أطر الغد في دورتها الثانية عشرة بمعهد البريد والمواصلات بالرباط.

وأكد امحمد خليفة أن معرفة التاريخ تندرج ضمن الأمور التي لا يجب الاختلاف عليها مهما تعددت الأسباب والثقافات والخلفيات. حيث يرى بأن الشخص الذي يعرف تاريخ دولته وتاريخ الدول الأخرى سيكون له دون أدنى شك القدرة على إدارة شؤون بلاده.

وربط خليفة مداخلته بشكل مباشر بتاريخ المغرب، مشيرا إلى أن هذا الأخير قد تعاقبت عليه عدة دول كالفينيقيين والرومان. وحاول شرح مفهوم الدولة، حيث اعتبر بأنها مجموعة من البشر الذين يعيشون على أرض توجد فوقها سلطة.

ورجع امحمد خليفة بمشاركي أكاديمية أطر الغد إلى معركة “إسلي” التي وقعت سنة 1844، حيث اعتبرها “مأساة” تغير بعدها المغاربة، إذ لم يصبحوا بنفس القوة التي كانوا عليها من قبل، وازداد الطمع في نفوسهم. ثم تحدث بعدها حول ظهور الحركة الوطنية سنة 1944، والتي تدخل ضمنها حسب القيادي فئة متفاوتة الدرجة على مستوى التعلم، وشيد بدور محمد الخامس في مساعدة المغرب بغرض أن تخرج فرنسا منه في ظل فترة وجيزة من 1944 إلى 1955.

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: