صوت الجامعة المغربية

دعوات لمقاطعة الالتحاق بالمؤسسات التعليمية ردّا على سياسة التوقيت الصيفي “المرتجلة”

لم يتأخر رد التنسيقية الوطنية للتعليم بعدما أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا صحفيا، تؤكد فيه اعتماد التوقيت المدرسي الجديد(غرينيتش+ساعة) ابتداء من يوم الإثنين 12 نونبر 2018 عوض يوم الأربعاء 7 نونبر، أول يوم دراسي بعد العطلة الدراسية.

ودعت التنسيقية الوطنية للتعليم بالمغرب، نساء ورجال التعليم وأولياء أمور التلاميذ، في بلاغ شديد اللهجة، إلى إضراب إنذاري صبيحة اليوم الأربعاء 7 نونبر 2018، بعدم الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، احتجاجا على استمرار العمل بالتوقيت الصيفي، مبررة الدعوة بالإنعكاسات الصحية والمعنوية “السلبية” لقرار اعتماد التوقيت الصيفي.

ورفضت التنسيقية القرار “الأحادي الجانب من طرف الحكومة”، مشيرة إلى أنه يعكس “ارتجالية” الوزارة الوصية في إيجاد الصيغة الملائمة للتوقيت المدرسي، حسب نفس البلاغ.

وطالبت التنسيقية بإلغاء العمل بالتوقيت الصيفي بشكل نهائي، مُحملة مسؤولية تداعيات هذا القرار إلى الحكومة ووزارة أمزازي، التي أقرت اعتماد التوقيت المدرسي الجديد؛ من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال في الفترة الصباحية، والثانية بعد الزوال إلى السادسة مساء في الفترة المسائية.

قرارُ أمزازي جرّ عليه سيلا من الانتقادات والاتهامات من طرف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أجمعوا على “عفوية وارتجالية” سياسيات الوزارة، وفقدانها البوصلة، خاصة بعد توالي إصدار البلاغات “المتناقضة”.

“التوقيت المدرسي سيتغير خمس مرات في السنة، وهو ما يتطلب إعداد خمس استعمالات الزمن، كما يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي”، يقول أحد النشطاء على موقع “فايسبوك” في تدوينة له، مُشيرا إلى أن قرار الوزارة هو قرار “ارتجالي وجريمة ضد الشعب المغربي”.

وسيدفعُ اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة التلاميذ وآباءهم إلى مسايرة تغيرات استعمال الزمن خمس مرات؛ إذ سيُعتمد التوقيت الخريفي من بداية السنة الدراسية نهاية شهر دجنبر، والتوقيت الشتوي من بداية شهر11 الى نهاية شهر2، والتوقيت الربيعي من بداية شهر3 إلى نهاية شهر شعبان، والتوقيت الرمضاني خلال شهر رمضان، والتوقيت الصيفي من بعد عيد الفطر إلى نهاية السنة الدراسية.

يُذكر أن المجلس الحكومية صادق يوم الجمعة 26 أكتوبر الماضي على مشروع المرسوم القاضي بالاستمرار بكيفية مستمرة في العمل بالتوقيت الصيفي (غريتينش+ساعة).

 

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: