صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

طلبة معهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي يُضربون عن الدراسة ويرفضون “تعنت” مجلس المؤسسة

دخل طلبة جمعية الطلبة المهندسين بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي الأسبوع الرابع من الإضراب عن الدراسة، بعد ما اعتبروه استنفاذا لكل وسائل الحوار بين مكتب الطلبة والإدارة.

وفي بلاغ أصدرته جمعية الطلبة المهندسين بالمعهد، توصل orem.ma بنسخة منه، اشتكى الطلبة من “تعنت” الهيكل الإداري الذي “يتخبط في مشاكل كثيرة لعدم وجود إدارة قادرة على تسيير شؤون الطلبة والأساتذة”.

الجمعية أوضحت أن مشكل التواصل مطروح بشكل كبير بين الطلبة والإدارة، الذي يترجمه “عدم إمداد الطالب بالوثائق المختلفة التي تساعده على الإلمام بكل حقوقه و واجباته ، بالإضافة لعدم تنويره بمحتويات دفتر النظم البيداغوجية CNP،و التغييرات التي تطرأ عليه”.

وحمَّل الطلبة مسؤولية رسوب أزيد من 100 طالب خلال السنة الماضية موزعين على السنوات الثلاث، وطرد 22 طالبا إلى “سوء” التواصل مع المسوؤلين الإداريين، في غياب تعيين مدير جديد للمعهد منذ شهر غشت الماضي.

واستنكر الطلبة، في البلاغ، “الغياب شبه التام للأعمال التطبيقية، وغياب قاعات مجهزة بالعدد الكافي، وضعف التكوين من ناحية البرامج الذكية المتخصصة في مجال الإحصاء والمعلوميات”، بالإضافة إلى “قلة فرص التبادل مع الجامعات والمدارس الأجنبية، فالعدد الذي يوفره المعهد جد محدود ولا يشرف المعهد الوحيد الذي يوفر تخصصات في الإحصاء والاقتصاد التطبيقي في المغرب”.

كما استنكرَ الطلبة، بعد اجتماع مع مجلس المؤسسة اليوم الخميس، رفض مناقشة ملفهم المطلبي، الذي يتعلق بتمكينهم من معاينة نقطهم بعد تصحيح الإمتحانات أو طلب إعادة التصحيح، وإيجاد حل على مستوى مصلحة التداريب.

واشتكى الطلبة المشاكل التي تعرفها الداخلية والمطعم، إذ تم “تأجيل الدخول الجامعي بأسبوع من 16 شتنبر 2019 إلى 23 شتنبر 2019 وذلك بسبب تأخر في أشغال البناء والترميم والتي من المفترض أن تتم أثناء العطلة الصيفية”

وحسب البلاغ ذاته، استنكر الطلبة “صبيب الأنترنت الذي عرف انخفاضا مقلقا هذه السنة، ما شكل ضغطا إضافيا على الطلبة خصوصا وأنه تزامن مع تقديمهم لتقارير التداريب التي أجروها دون أي تحرك من طرف المسؤولين عنه رغم شكاياتنا المتكررة”.

 

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: