صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

يونس مسكين: نحن في مرحلة تراجع سياسي ..واستهداف الإعلام يتم بالتضييق على الحرية

قال يونس مسكين، مدير نشر جريدة أخبار اليوم، إنه”لا يخفي على أحد أننا، من الناحية السياسية، في مرحلة تراجع، أقولها وأنا الإعلامي والصحفي، لأنه هناك علاقة جدلية بين الإعلام والصحافة والمناخ السياسي العام”.

وأضاف مسكين، في لقائه مع المشاركين في أكاديمية تجديد للإعلام، لمنظمة التجديد الطلابي، أمس الجمعة بالرباط، أن هناك علاقة بين التراجع السياسي والتضييق على الحريات، تضييق دائرة القول الممكن على حد تعبيره، موضحا أن الممارسة الإعلامية تتأثر، سواء تعلق الأمر بصحفي مهني محترف أو صحفي يعبر عن رأيه.

وفي حديثه عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالمغرب، أكد الإعلامي ذاته أنه من “الناحية الاقتصادية نحن في مرحلة انكماش وجمود اقتصادي، مؤشراته توجد في الخطب الملكية”، وهناك تحديات اقتصادية جديدة يطرحها العالم الرقمي، وعلى المستوى الاجتماعي فنحن في مرحلة قلق والتحديات القيمية تطرحها نفسها، يضيف المتحدث.

ووضح مسكين أن المستهدف الأول في لحظات التراجع هو الإعلام، باعتباره مرآة المجتمع ولسان حاله، مشيرا إلى أن التراجع عنده فاعلين، عندهم مصلحة في التراجع، ويتم بطريقتة مباشرة وغير مباشر.

وفي هذا السياق، قال مدير نشر جريدة أخبار اليوم، إن “استهداف الاعلام والصحافة بطريقة مباشرة يتم بالتضييق والمحاصرة الاقتصادية والقانونية السياسية والتضييق على الحرية، والاستهداف غير المباشر يتم بإغراق وتمييع وقتل ماهو إيجابي مما يوجد وتعويضه بمنتوج بديل يؤدي وظائف جديدة”.

ونبه المتحدث إلى خطورة الاستهداف غير المباشر باستعمال الوسائل الرقمية، بالنظر لقلة تكلفتها المادية عكس الوسائل الإعلامية التقليدية، وبالنظر لخاصية السهولة التي أفرزتها الثورة التكنولوجية.

وانتقد الصحفي الصفحات والرسائل الرقمية التي تحمل صفة الصحافة، لكنها بالنسبة إليه، “تستبطن قتل الصحافة في عمقها و الإضرار بوظائف الإخبار بالحقائق والواقع، والترفيه والتسليةوتُضعف الممارسة الاعلامية والصحفية”.

 

 

 

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: