صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

التليدي: “الاحتجاجات الأخيرة أبانت على انشغال الشعب بالسياسة”

 

أشاد ذ.بلال التليدي بالاحتجاجات الأخيرة التي عرفتها مختلف مناطق المغرب، واعتبرها دليلا عن انشغال الشباب بالسياسة.

وقال المتحدث، خلال مداخلته في ندوة “الحراك الاحتجاجي وأفق الانتقال الديمقراطي” بالمنتدى الوطني 20 للحوار والإبداع الطلابي مساء اليوم بالقنيطرة، إن هذه الاحتجاجات التي جرت سواء بالريف أو جرادة أو زاكورة، أكدت على أن منسوب الوعي السياسي الشعبي مرتفع.

وعرض الباحث المغربي، في لقائه بطلبة منظمة التجديد الطلابي، مستويات الاحتجاج التي تتوزع بين احتجاج داخل النسق، تتم فيه مخاطبة الملك باعتباره رئيسا للدولة، واحتجاج على أعطاب النسق، يتجاوز فيه المحتجون الإطار المطلبي إلى الإطار السياسي. معتبرا أن  هذبن المستويين يشتركان في التمرد على النسق ومخاطبة الملك. في حين اعتبر أن المستوى الثالث، الذي هو الاحتجاج من خارج النسق، لم يسبق له أن نجح في المغرب، إذ أن “أولوية الاستقرار تعلو على أولوية الديمقراطية” حسب تعبيره.

وأقر التليدي في لقائه بطلبة منظمة التجديد الطلابي بأن المغرب اليوم يعيش حالة توتر، ويحتاج إلى جواب سياسي لعطل النسق. مشيرا إلى الصراع القائم اليوم بين الرغبة في حكومة ضعيفة تستمع وتنفذ فقط، وأخرى قوية تمثِل الشعب وتقدم إجابات لتحديات الواقع.

وحضر إلى جانب ذ.بلال التليدي د.عبد الحفيظ اليونسي، نائب عميد كلية الحقوق بسطات، لتأطير ندوة “الحراك الاحتجاجي وأفق الانتقال الديمقراطي في المغرب” في إطار فعاليات المنتدى الوطني 20 للحوار والإبداع الطلابي لمنطمة التجديد الطلابي بالقنيطرة.

 

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: