صوت الجامعة المغربية
- الإعلانات -

الندوة الدولية بالمنتدى الوطني تناقش مستقبل الجامعة في ظل التحولات الراهنة

في إطار فعاليات الدورة 22 للمنتدى الوطني للحوار و الإبداع الطلابي، نظمت منظمة التجديد الطلابي أول أمس الإثنين، ندوة دولية بعنوان “مستقبل الجامعة في ظل التحولات الراهنة”، عبر تقنية البث المباشر.
تأتي هذه الندوة في سياق الحديث عن التحولات التي طبعت واقع الجامعات بمختلف دول العالم، بما فيها المملكة المغربية، ومدى قدرتها على إدارة هذه التحولات وتجاوزها ومواكبتها.

وتفضل عبد الرحيم شلفوات، وهو دكتور في الإشهار والتواصل وباحث في الإعلام، بالحديث عن الجامعات وطبيعة تفاعلها المتفاوت في عالم ما قبل الجائحة وأثناء الجائحة، والذي يرجع إلى تفاوت في فهم دور الجامعة وتقديرها، وتحدث الدكتور عن دور المؤسسات الجامعية في صناعة مستقبل ما بعد الجائحة من خلال مستويين: المستوى الأول وهو مساهمتها في الجواب عن سؤال الحرية والثاني جوابا عن سؤال التنمية.

وتطرق سعيد بنيس، الأستاذ الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، لعلاقة الجامعة بالجهوية المتقدمة والتي ستمكن من الانتقال من جامعة وطنية إلى جامعة جهوية قادرة على معالجة الإشكالات الجهوية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية باعتبار الجامعة موقعا علميا للتفاعل والتداول. وأكد الدكتور على أن هذه العلاقة من شأنها أن تنتج جامعات مواطنة تتنافس فيما بينها، دون إغفال جانب مهم وهو إحياء القيم من داخل الجامعة خاصة قيم الانتماء لهذا الوطن من أجل التصدي لظاهرة نزوح الأدمغة.

وتحدث سعيد حمديوي، صاحب أحسن أطروحة دكتوراه في الرقائق الرقمية في العالم وأستاذ كرسي بجامعة دلفت بهولاندا، عن أهم العوامل التي من شأنها أن تساهم في تطور الجامعة المغربية، مستحضرا تجربته في الجامعة الهولاندية، حيث أبرز دور مفهوم القيادة في تكوين المنظومة التعليمية و ضرورة وضع خارطة طريق وطنية تستوعب خصائص كل بلد ومكوناته وثقافته، ثم العمل على الاستفادة من مغاربة العالم، كما فعلت بلدان أخرى لها تجارب رائدة في هذا المجال.

تعليقات
تحميل...
%d مدونون معجبون بهذه: